القوة للفنون القتالية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

تعريف بالكراطي شوطوكان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف بالكراطي شوطوكان

مُساهمة من طرف نورالدين اللغداس في الجمعة أغسطس 31, 2007 6:42 pm

انا ياصديقي من المملكة المغربية الشريفة




http://jkam.clubme.net/




الكراطي.لغة
........................
عند كتابة كلمة الكراطي بالغة اليابانية نجد انها مكونة من مقطعين
الاول.ونطق/كارا/ او/كو/ويعني خالي او فارغ.
والتاني.وينطق/طي/او/شوطو/ويعني.اليد
فيكون تعريف الكراطي اللغوي/اليد الفارغ/لانها قتال بدون سلاح
........................
معنى الكراطي الاصطلاحي
........................
الكراطي هو نضام قتال يستعمل الايدي والاقدام
والمرافق والركب كاسلحة وتم تطويرها في جزيرة اوكيناوا
ثم تم نقلها الى اليابان في اوخر القرن التاسع عشر
ومنها انتشرة الى العالم
.........................
....................
نشاتها واماكن انتشارها
.......................
تقول الابحات التاريخية ان هده اللعبة نشات في الهند مند خمسة الاف سنة تقريبا
عندما بدا احد الاغنياء هناك. وكان مهراجا هنديا .بدا يفكر بطريقة للدفاع عن النفس
مميزة عن الاساليب المعروفة حيت لا يستخدم فيها الانسان سوى وسائل طبيعية
وهبة ايها الطبيعة .فقام بمراقبة الحيوانات .وملاحضة استخدامها لاعضائها في دفاع
عن نفسها او عند مهاجمة اعدئها .فركز بشكل اساسي على مراقبة النمر. و هو يفترس طريدته
وعلى الطيور الجارحة عندم تنقض على فرائسها .وشدد مراقبة على حركات الارجل والاجنحة
اثناء هده العمليات .بدا هدا الفن بالتطور عندما بدا هدا الرجل بتطبيق ما اقتبسه من حركات في دفاع
الانسان عن نفسه وفي هجومه على خصومه .فقام بدراسة مواطن الضعف والقوة في اعضاء واجزاء الجسم البشري
بعد دلك انتقل هدا الفن من الهند الى الصين بواسطة/ بودي ضارما/رجل دين الهندي ودلك في القرن الرابع الميلادي
وفي الصين تطورت هده اللعبة وتعددت فنونها وطرق ممرستها .كما اصبح لها اسماء عديدة تمارس بها
راح هدا الراهب يلقن الصنيين دروسا في السيطرة على العقل .ويدربهم على تمارين قاسية جمعت
بين التنفس العميق والتامل واستخدام قبضة اليد في صد الاشرار والمجرمين
______________________________
ماذا تعني كلمة شوتوكان؟
تتكون كلمة شوتوكان من ثلاث مقاطع "شو" مأخوذ من كلمة "ماتشو" وتعني شجر الصنوبر."تو" تعني التموج أو التذبذب ."كان" تعني معبد أو مدرسة.
مما سبق نستنتج أن الشوتوكان تعني مدرسة تموج شجر الصنوبر.وكان مُؤَسِّس هذا الأسْلُوب والمعلم الاول لمدرسة الشوتوكان جيتشين فاناكوشي عندما أتى بالكاراتيه من جزيرة أكيناوا إلى اليابان.وقد بنى تلاميذ فاناكوشي المدرسة عام 1939 تخليداُ لمعلمهم وأسلوبه .ولقد تم تدمير هذه المدرسة خلال القصف الأمريكي لليابان أبان الحرب عام 1945م.
...............................
ما يميز فن الشوتوكان؟
..............................
تعرف لعبة الشوتوكان باللكمات المباشرة و الراكلات من وقفات منخفضة.وتشدد على الوقفات الصحيحة والتوازن الكامل عند تسديد الضربات كما تشدد على التقنيات الفنية لكل حركة.لذا يجب التمرن على الحركات الأساسية بصورة دائمة للإبقاء على كفائت اللاعب.الهدف وراء ذلك هو صقل مهارة اللاعب بحيث ينهي خصمه بسرعة وبأقل جهد.وخاصة عندما يكون هناك عددت خصوم في نفس الوقت.
..........................................
الشوتوكان والأسلحة
.........................................
لعبة الشوتوكان تتطلب الكثير من الجهد والوقت لكي تتقن جيداً.ونظراً لازدحام المنهج التدريبي المقرر للاعبين ,ودقة الأداء المطلوب ,فأنه لا يوجد وقت للتدريب على الأسلحة.معظم مدارس الشوتوكان تفضل صرف جل الوقت للتدريب على الكاتا والقتال والأساسيات الحركية.
فالتدريب على الأسلحة يضعف من جودة ودقة الحركات الأساسية في لعبة اليد الفارغة "الكاراتية".ومع ذلك يلجا البعض بعد عشر سنوات من التدريب المستمر في نوادي الشوتوكان الى تعلم والتدرب على استخدام فنون القتال بالسلاح كشيء ثانوي خارج النادي.ولا يعني ذلك أن التدريب على الأسلحة التي تقوم عليها فلسفات مدارس أخرى أمر خاطئ ولاكن ببساطة الوقت المهدر على الأسلحة الأولى ان يستفاد منه لصقل المهارات الأساسية.وفي الغالب إذا حاول اللاعب المبتدئ تعلم لعبة أخرى في الدفاع عن النفس فأنه يكون ضعيف فيهما معاً وعلى قول المثل صاحب بالين كذاب.
لذا وقبل أن تتدرب على الننشاكو أو العصي والسيوف اصرف وقتاً أكثر لتدرب على الكاتا وصقل مهارتك الحركية ورفع قدرتك القتالية.
.............................................
التشابك وطرح الخصم عند الشوتوكان
...........................................
يتم تغطية هذا الجزء في معظم مدارس الشوتوكان كتدريب ثانوي جداً ولا يعتبر من المنهج الرئيسي في شيء.يُشَدِّدُ تَدْرِيب الكاراتيه على الضرب في أجزاء مختلفة من الجسم وفي أحيانا قليلة الطرح على الأرض.يعتمد التدريب على هذه الجزئية على المدرب ولاكن لا يتوقع الكثير من هذه التدريبات.
يستمتع خبير الشوتوكان بزعزعة توازن الخصم و إسقاطه,ولاكن ليس بطرحه بقوة على الأرض.فالغرض من ذلك هو تسهيل تسديد الضربة القاضية.
........................................
رمز الشوتوكان
......................................
لماذا اتخذت مدرسة الشوتوكان رمز النمر شعاراً لها ؟
من صمم هذا الشعار ؟
ولماذا النمر بذات ؟
في الحقيقة يوجد قصتين لهذه الأسئلة
....................................
القصة التاريخية تقول :
.................................
عندما عزم فاناكوشي على تأليف كتابا عن الكاراتيه.والذي يعتبر كتاب الكاراتيه الأوّل .أعطى فاناكوشي الكتاب رسام يدعى " كَانَ كوسوجي هوان " ليُصَمِّمُ كوسوجي غلاف الكتاب.في اللغة اليابانية، "ماكي نو تورا" يعني المُسْتَنَد المكتوب الرسميّ للفنّ.وكان كتاب فاناكوشي يحمل ذلك الاسم حيث انه الكتاب الأول للكاراتي. وتعني كلمة" تورا" أيضًا النِمْر. فكَانَ هذا الشبه الذي سَبَّبَ كوسوجي أن يُصِرَّ على اِسْتِعْمَال نِمْر عندما صمم غطاء الكتاب. هكذا صار رمز مدرسة الشوتوكان.
................................................
أما القصة الاخرى تقول:
..............................................
كان فاناكوشي اذا أراد ان يهدئ أعصابه او يستجم كان يتمشى على جبل اسمه " توراو" ويعني باليابانية ذيل النمر ,وسمي بذلك لأنه يشبه ذيل النمر. ولحب فاناكوشي لذلك الجبل قرر أن يكون النمر شعاراً لفنه .ولأن النمر يعبر عن فن الكاراتيه من القوة والقدرة وسلامة التفكير.
..................................................
اللغداس نورالدين


عدل سابقا من قبل نورالدين اللغداس في الإثنين مايو 26, 2008 3:10 am عدل 10 مرات

نورالدين اللغداس
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 26
الدولة :
الأوسمة : 0
  :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف بالكراطي شوطوكان

مُساهمة من طرف youcef_lee في الجمعة أغسطس 31, 2007 7:13 pm

مشكور اْخي على الموضوع المذهل مثبت ان شاء الله
avatar
youcef_lee
عصو مميز
عصو مميز

عدد الرسائل : 217
  :
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 19/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف بالكراطي شوطوكان

مُساهمة من طرف anas في الثلاثاء سبتمبر 11, 2007 4:30 pm

مشكوووووووووووووور حبيبي والله ما قصرت
avatar
anas
مبدع
مبدع

عدد الرسائل : 60
العمر : 29
الدولة :
الأوسمة : 0
  :
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف بالكراطي شوطوكان

مُساهمة من طرف bkhmohamed في الخميس مارس 06, 2008 12:08 am

لدي اخي يمارس رياضية الكارتيه وهي من نوع كارتيه شتوكاي , الرجاء من لديه معرفة بهذا النوع من الكارتيه أفادتي بمعلومات , كتاب إلكترونية ,مواقع في التخصص, افلام فديو و خصوصا الكاطات وشكرا.

bkhmohamed
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 1
الأوسمة : 0
  :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف بالكراطي شوطوكان

مُساهمة من طرف AiKiD0 في الإثنين مارس 10, 2008 9:03 am

مشكـــــــــــ&@#$&*#@$*ـــــــــــــــــر على الموضوع
avatar
AiKiD0
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 41
الدولة :
الأوسمة : 38
  :
نقاط : -1
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف بالكراطي شوطوكان

مُساهمة من طرف نورالدين اللغداس في الإثنين مايو 26, 2008 2:48 am

انا يا صديقي من المملكة المغربية الشريفة
انتبه هدا الخطاء

نورالدين اللغداس
الكراطي شوطوكان
jka.m.larache

نورالدين اللغداس
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 26
الدولة :
الأوسمة : 0
  :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف بالكراطي شوطوكان

مُساهمة من طرف suf_man في السبت أغسطس 16, 2008 6:12 pm

Thanks

Smile Smile Smile

suf_man
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 3
الدولة :
الأوسمة : 0
  :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف بالكراطي شوطوكان

مُساهمة من طرف شجاعة ملك في الأربعاء سبتمبر 22, 2010 1:14 pm

موضوع رائع
avatar
شجاعة ملك
مبدع
مبدع

عدد الرسائل : 74
الدولة :
  :
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى