القوة للفنون القتالية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

السومو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السومو

مُساهمة من طرف صافى شان في الخميس أكتوبر 11, 2007 12:49 am


كلنا ننبهر بمباريات السومو و لكننا لا نعرف كيف يعيش لاعب السومو خلف الكواليس .
دعونا نتأمل المصارعين خلال يوم عادي من حياتهم داخل (( دار المصارعين )) و نرى الخفايا الداخلية لعالم السومو و تقاليده المتوارثة .

@ حراس التقاليد @

ان المصارعين في رياضة السومو ليسوا مجرد لاعبين رياضيين بل هم أيضا حراس للتقاليد و الأصول القديمة.
عندما يرغب فرد للتحول في التحول إلى لاعب مصارع للسومو أو "ريكيشي" باليابانية يلزم عليه النجاح في إمتحان يعقد خلال دورة السومو الكبرى, و يجب ان تنطبق عليه مواصفات معينة هي :
1- أن يكون ذكرا يقل عمره عن 23 سنة.
2- يجب ان لا يقل طوله عن 173سم .
3- ان لا يقل وزنه عن 75 كجم.
4- ان يكون قد اتم مرحلة الدراسة الإلزامية.

و إذا تم قبول المتقدم فإنه يذهب إلى المركز التدريبي الموجود في أستاد "ريوجوكو كوكو جيكان " بطوكيو لمدة ستة أشهر يتلقى خلالها دروسا في الأساليب و الحركات الاساسية للسومو و تاريخ الرياضة و الطب الرياضي و المعلومات العامة و أيضا الرسم الخطي بالحبر الشيني و إلقاء الشعر القديم.
و ينتمي كل مصارعي السومو لدار المصارعة , و هناك 55 دار مصارعة داخل العاصمة طوكيو أو قريبا منها, و هم يأكلون و يتدربون و ينامون هناك حيث يعيشون حياة مشتركة مع زملائهم من "الريكيشي" ( مصارعو السومو ).


@ يوم من حياتهم @

هنا نلقي نظرة من الداخل على يوم من حياة مصارع أو "ريكيشي " بدار سادوجاتاكي بيا الواقعة في ماتسودا بمحافظة تشيبا, و يرجع تاريخ تلك الدار إلى اكثر من 200 سنة.
و الحياة داخل الدار هي أشبه بالحياة في اسرة كبيرة فأستاذ الدار "أوياكاتا" هو "الأب" و هو يجلس خلال الجلسات التدريبية في الصف الامامي من الحلبة و يلقى تعليماته الصارمة على المصارعين.
أما زوجته فهي "الأم" و يطلق عليها اسم "أوكامي سان " و هي الدعامة الأساسيية للمصارعين الصغار و لديهما إستعداد دائم لتقديم النصائح لهم عن كيفية التعامل مع مشاكل الحياة اليومية.
و يتعامل المصارعون فيما بينهم تبعا لأقدمية كل واحد منهم داخل الدار فالقدمى منهم يحملون اسم "آني-ديشي" و هو يعلمون قواعد و أصول السومو للمصارعين الأصغر منهم "أوتوتو-ديشي" و يتوقعون منهم قدرا من الخضوع و جميع أفراد " الاسرة" يتعلمون و يمارسون قواعد الأدب في التعامل و الحديث و هي قواعد لها تاريخ طويل.


@ عالم المنافسة @

و عالم السومو بالطبع هو عالم المنافسة , فالريكيشي يتدرج صعودا و هبوطا بين الرتب المختلفة طبقا لأدائه في كل دورة.
و فيما يلي الرتب المختلفة للمصارعين من رتبة المصارع المبتدىء حتى اعلى مرتبة:
جونوكوتشي - جونيدان - ساندانمى - ماكوشيتا - مجموعة ماكو - أوتشي و تضم مجموعة ماكو - أوتشي الرتب التالية:
جوريو - مائيجا شيرا - كوموسوبي - سيكيواكي - أوزيكي يوكوزونا يطلق على المصارعين حتى رتبة ماكوشيتا اسم "واكامونو" (الرفاق الصغار) و على افراد مجموعة ماكو - أوتشي اسم "سيكيتوري"
وهذه المجموعة يحصل افرادها على مرتب شهري اما الصغار أو "واكامونو" فيحصلون فقط على مصروف بسيط.
و يقوم "الصغار" بدور الخادم للأفراد الاعلى منهم رتبة فيوفرون لهم إحتياجاتهم و يغسلون ملابسهم و يخدمونهم وقت تناول الطعام و يربطون لهم الحزام خلال المباريات.
و جميع المصارعين معرضون للنزول من رتبتهم إلى رتبة أقل فيما عدا المصارع من رتبة يوكوزونا "اعلى رتبة" و هكذا يمكن لمصارع ان يتحول من أخ اكبر إلى خادم لأخ أصغر, و المفروض ان الحرج من التعرض لهذا الموقف يؤدي إلى إجتهاد المصارع بشدة حتى لا تنخفض رتبته.

في دار سادو جاتاكي للمصارعة نجد جميع المصارعين قد أستيقضوا بحلول الساعة السادسة صباحا و عندئذ يخلعون كل ملابسهم حتى في ايام الشتاء الباردة و يرتدون حزام السومو "مئزر" و هو يسمى "ماواشي" و يمشون حتى منطقة التدريب.
يصعد المصارعون بدءا من الاقل رتبة إلى الحلبة "دوهيو" للتدريب و هي حلبة مصنوعة من الطين ,و خلال التدريب تتضامن أجسام المصارعين و يتساقط عرقهم بغزارة.
و من بين انواع المباريات التدريبة نوع اسمه" موشياي - جئيكو" و فيه يقف المصارع مستعدا يبنما يندفع نحوه المصارع الآخر و يدفعه إلى خارج الحلبة, و تتكرر المباريات من النوعين بالتناوب مرات و مرات.
و بعد حوالي 4 ساعات ينتهي التدريب ثم يكنس المصارعون بعناية السطح الرملي للدوهيو "الحلبة" ثم يضعون في وسطها عصا خشبية "جوهي" معلق بها قصاصات ورقية بهدف تطهير الحلبة حيث انها تعتبر مكانا مقدسا.
و يستحم المصارعون بعد ذلك ثم يقوم مصفف الشعر "توكوياما" بتصفيف شعر كل مصارع على حدة.
يقوم المصفف أولا بتمشيط شعر المصارع بعد التعقيد الذي احدثه فيه التدريب, ثم يضع على الشعر زيتا خاصا قبل ان يعقده برباط يسمى "موتويوي" لعمل تلك التسريحة المدهشة "تشونماجى"
في حوالي الثانية عشرة ظهرا يحل أخيرا موعد تناول الطعام.

يطلق على الوجبة في دار المصارعة اسم "تشانكو" و هي مكونة بوجه عام من اليخن يقدم في القد و معه طبق من الأرز .
و "التشانكو" هي وجبة غذائية ضخمة مكونة من اللحم و السمك و الخضروات تهدف إلى زيادة وزن المصارع, و يتناول المصارعون هذا الطبق مع كمية كبيرة من الارز فيأكل المصارع الواحد من طبقين إلى 5 أطباق كبيرة من الأرز فكل مصارع للسومو "ريكيشي" يأكل اضعاف و أضعاف ما يأكله الشخص العادي, و الواقع ان تناول كمية ضخمة من الطعام هو جزء هام من التدريب اليومي لمصارع السومو.

بعد الطعام ينام المصاعون حتى الرابعة مساء, و النوم بعد التدريب مرهق و وجبة غذائية يساعد أيضا على زيادة الوزن.
و بعد الإستيقاظ ينظف المصارعون الدار و يعدون وجبة العشاء و هي وجبة "تشانكو" أخرى تقدم في حوالي الساعة السادسة مساء.
بعد العشاء يمكن للمصارع الخروج إذا شاء ذلك و لكن اغلبهم يمكثون في الدار حيث يشاهدون التلفزيون او يتحادثون داخل حجراتهم و ينام "الرفاق الصغار" كل عشرة في حجرة واحدة اما الكبار فلكل منهم حجرة خاصة.
تنطفىء الانوار في العاشرة و النصف مساء و ممنوع الإستيقاظ إلى وقت متأخر لان التدريب يبداء مبكرا في اليوم التالي.
تلك هي الطريقة التي يستعد بها المصارعون في عالم السومو المتنافس و يتلقون من خلالها نظاما للحياة شديدة الصرامة .
انهم بذلك يتبعون "سومو - دو" أو طريق السومو .

اتمنى ان يكون الموضوع قد نال إعجابكم وهو منقول للافاده

avatar
صافى شان
مبدع
مبدع

عدد الرسائل : 52
العمر : 24
الدولة :
الأوسمة : 0
  :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى